التسويق بالمحتوى عبارة عن إنشاء وتوزيع مواد تسويقية رقمية بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين تصنيفات محرك البحث وجذب اهتمام الجمهور وعادةً ما تقوم الشركات باستخدام تسويق  المحتوى(Content Marketing) لرعاية العملاء المتوقعين وتمكين المبيعات باستخدام تحليلات الموقع وأبحاث الكلمات الرئيسية وتوصيات الإستراتيجية المستهدفة أو لتحقيق شهرة واسعة لـ أحد المنتجات أو العلامات التجارية المختلفة.

من هنا ما هو التسويق بالمحتوى وما هي استراتيجيته؟ .. هل تنظيم ونشر خطة تسويقة ممنهجة لجذب العملاء بطريقة احترافية يحقق الفائدة؟ .. هل التحديث الدوري للمحتوى طريقة فاعلة لزيادة حركة المرور؟ .. هل ارتباط تحسين محرك البحث بالتسويق الصحيح للمحتوى له أثر فاعل وحقيقي؟ .. هل استخدام هكذا نوع من أنواع الفكر التسويقي يحقق الفائدة للعلامة التجارية بحق؟ .. كيف أقوم بسلك طريق الانتشار والتسويق عن طريق المحتوى وهل يمتلك استراتيجية محددة؟ .. تابع قراءة دليلنا في بروقرس للتسويق حول كل ما يتعلق بالـ Content Marketing كفرع من فروع التسويق الرقمي لتكتسب مهاراته الكاملة لتلقى إجابة عن كل أسئلة مشابهة لذلك ولتتعلم كيف تركز على جمهور موقعك لـ خلق شكل من أشكال التفرد عن الآخرين وكيفية ابتكار أفكار المُحتوى الفريد لـ شركتك وأيضاً زيادة عدد عملائك وزيادة انتشار الشركة أو العلامة التجارية أو المنتج.

لماذا تُعتبر استراتيجية التسويق بالمحتوى (content marketing) هامة ومفيدة؟

إن إنشاء استراتيجية تناسب النشاط التجاري المحدد والجمهور المستهدف تبدأ من كيف تظل صادق مع العلامت التجارية وتجعل المواد التسويقية فعالة قدر الإمكان و من المهم تقييم كل أصل للقيمة التي يضيفها إلى الاستراتيجية ككل، و ثم قم بإجراء التعديلات حسب الحاجة و تعمل إستراتيجية تسويق المحتوى بشغف على تثقيف العملاء وتغذية العملاء المحتملين وإغلاق المبيعات.

تلائم تسويق المحتوى مع تحسين محركات البحث (SEO)

من الناحية العملية، يعد تحسين محرك البحث (SEO) وتسويق المحتوى واحد في نفس الوقت و للحصول على مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث فإنك تحتاج إلى محتوى قيّم عالي الجودة و لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يجب استهدافها في نسختك، فأنت بحاجة إلى تحسين محركات البحث.

تُعد مُحسّنات محرّكات البحث مكون أساسي لتسويق المحتوى لأنه غالباً ما يكون محور جميع الاستراتيجيات والحملات و يتيح لك تحسين المحتوى الفرصة لتحديث رسائل علامتك التجارية للجمهور والتفوق على المنافسين للحصول على كلمات رئيسية عالية القيمة وبالتالي الحفاظ على توافق صفحات الويب مع تفضيلات خريطة موقع جوجل و لتحقيق أهداف تسويق المحتوى غالباً ما يكون تحسين محركات البحث هو أفضل تكتيك يُبدأ به.

فوائد تسويق المحتوى Content Marketing

هناك فوائد لا حصر لها لاستخدام استراتيجية تسويق المحتوى ومن أبرز الفوائد ما يلي:

  • تحويلات أرخص.
  • مبيعات أسرع.
  • تقليل نفقات التسويق والمبيعات.
  • حاجز منخفض لدخول السوق.
  • التثقيف والتأهيل.
  • نتائج قابلة للقياس وقابلة للتنفيذ.
  • المزيد من حركة المرور.
  • تصدر تصنيفات محركات البحث الأعلى.

أمثلة على تسويق المحتوى

نظراً لأن التسويق بالمحتوى content marketing يمكن أن يتخذ أشكال فهناك احتمالات لا حصر لها لما قد يبدو عليه جزء واحد من المحتوى و فيما يلي 7 أمثلة لتسويق المحتوى:

  • مقالات المدونة: تعد منشورات المدونة قاعدة جيدة لجهود تسويق وهذه هي المنصة الخاصة بك لمناقشة مواضيع الصناعة الشائعة، ووضع نفسك كقائد فكري، وشرح كيف يمكن لمنتجاتك مواجهة التحديات المشتركة وجذب العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك و بمجرد أن يكون لديك محتوى مدونة جيد، يمكنك إعادة توظيفه لإنشاء منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، ومحتوى طويل حول نفس الموضوع، وكتب إلكترونية تستخدم نفس النص مع إضافة عناصر مرئية.
  • دراسات الحالة: تصف دراسات الحالة مشكلة حقيقية يواجهها عميل حقيقي، وكيف خفف منتج ما من هذا التحدي و يمكن أن يكون المحتوى جزء من مسار بشكل كبير في تحويل العملاء لشراء منتجك.
  • الرسوم البيانية: يحب الناس الرسوم البيانية فهي ممتعة للنظر وسهلة الفهم ومليئة بالمعلومات لكل هذه الأسباب، يعد تضمين الرسوم البيانية في استراتيجية المحتوى الخاصة فكرة ذكية.
  • الفيديوهات التوضيحيةتكمل مقاطع الفيديو التوضيحية الجهود التسويقية الأخرى من خلال شرح فوائد حل معين أو تفاصيل حول منتج أو الفروق الدقيقة لمشكلة صعبة.
  • الشهادات – التوصيات: يمكن أن تمنح الشهادات العملاء المحتملين نظرة من الداخل إلى ما يشبه العمل مع شركة أو استخدام منتج أو خدمة معينة.
  • الندوات عبر الإنترنت: بالتعريف هي ندوات عبر الإنترنت يمكن إنشاؤها وتقديمها للجمهور ويمكن أن تكون مباشرة أو مسجلة (أو كليهما) وهي فرصتك لمشاركة وجهة نظر ما حول موضوع صناعي أو منتج أو أي شيء آخر.
  • المحتوى الناتج عن طريق المستخدم: المحتوى الذي ينشئه المستخدم هو بالضبط ما هو مقصود وتعمل هذه الاستراتيجية على إشراك أشخاص حقيقيين، وهي فريدة ومبتكرة، بالإضافة إلى أنها فعالة للغاية من حيث التكلفة.

أنواع المحتوى

يمكن أن تتغير تنسيقات تسويق المحتوى وفقاً لتوقعات العملاء ومتطلبات المستخدم ونظراً لأن مواقع الويب أصبحت أكثر استجابة وتطور، فقد أصبحت قادرة على استضافة تنسيقات ملفات أكثر ديناميكية، مما يمنح جهات التسويق فرص أكبر للابتكار ونحن في بروقرس للتسويق نقوم بتصميم وابتكار جميع هذه الأنواع بالاعتماد على خبرات كبيرة وفريق عمل احترافي ويمكن تقسم المحتوى إلى 5 أقسام هي:

  • محتوى مكتوب: (مقالات المدونة / أوصاف المنتج / الصفحات المقصودة / النشرات الصحفية / الأدلة الطويلة / الأسئلة الشائعة / نسخة البريد الإلكتروني / نسخة الإعلان / الكتب الإلكترونية / دراسات الحالة).
  • محتوى الفيديو: (مدونات الفيديو / إنتاج الاستوديو / الفيديو في الموقع / Vox pops / مقابلات الفيديو أو الشهادات / الرسوم المتحركة / عروض الويب / العروض التوضيحية للمنتجات / العروض الترويجية للشركات / لقطات الأحداث / صور GIF / الواقع الافتراضي والواقع المعزز).
  • محتوى الرسومات: (الرسوم البيانية / الرسوم التوضيحية المخصصة / الدعوات إلى اتخاذ إجراء / تنسيق المحتوى / الإطارات السلكية ونماذج المواقع).
  • محتوى اجتماعي: (محتوى من إنشاء المستخدم / حملات Hashtag / منشورات اجتماعية تكميلية / اختبارات / استطلاعات / استطلاعات / مسابقات).
  • محتوى صوتي: (بودكاست / ندوات عبر الإنترنت / مقابلات مسجلة).

إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى

لا تتشابه أي استراتيجة مع الأخرى لتسويق و على مستوى عالي، تعتبر "المدونات" استراتيجية، مثلها مثل تسويق الفيديو لكن التعمق في التكتيكات والجداول الزمنية والأهداف الخاصة بهذه الاستراتيجيات يكشف أن هناك الكثير من التباين والدقة ولتطوير استراتيجية تسويق محتوى احترافية، إليك بعض الاعتبارات:

  • تحديد أهداف العمل قصيرة وطويلة الأجل.
  •  حدد كيف يمكن لفريق التسويق المساعدة في تحقيق هذه الأهداف.
  •  تعرّف على شخصيات المشتري التي تستهدفها بالمحتوى الخاص بك.
  • حدد أنواع المحتوى التي يفضلها هؤلاء المشترون.
  •  حدد الترقيات وقنوات التوزيع التي يستخدمها جمهورك المستهدف.
  •  تعيين مسارات التحويل لرحلة العميل.
  •  تصميم عبارات الحث على اتخاذ إجراء ومحفزات الأحداث لتتبع وقياس الأداء وإكمال الأهداف.
  •  قم بإنشاء قالب أو نموذج أو سير عمل ينظم ويسهل تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه.

توليد أفكار المحتوى

إذا كان المحتوى الخاص بك يفتقد التجديد باستمرار بسبب الاستراتيجية السيئة، فقد يكون هدفك هو إنتاج أفكار أكثر استهداف ومن طرق توليد وإنتاج أفكار التسويق بالمحتوى ما يلي:

  • خيارات On-SERPتمتلك Google عدد من الميزات المجانية سهلة الاستخدام مباشرةً في SERPs والتي يمكن أن تدلك على ما يجب أن تكتب عنه.
  • أدوات تحسين محركات البحث: يمكن أن يساعدك التعمق في الأفكار المستندة إلى الكلمات الرئيسية في فهم استعلامات البحث و بعد ذلك، يمكن العمل لإنشاء محتوى يحقق الأهداف جميعها.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: إن متابعة القصص الشائعة والأحداث والخيوط عالية التفاعل تجعلك على اطلاع دائم بما يحدث في مجال عملك وأين يمكنك أن تلعب دور في المحادثة ومن هنا يمكن أن تنبع أفكار محتوى رائعة.

أدوات التسويق بالمحتوى 

ينمو سوق أدوات تسويق المحتوى كل عام و من خلال تجربة المستخدم يقوم المسوقون الذين يطالبون بالتكنولوجيا بتطوير تكتيكاتهم بشكل دائم و إن البرامج والمكونات الإضافية ولوحات المعلومات والتكاملات والتحليلات هي متطورة جداً ومن أهم أدوات التسويق بالمحتوى:

  • أدوات الـ SEOمثل (Ahrefs / SEMrush / Buzzstream / Majestic / Yoast).
  • أتمتة البريد الإلكتروني والتحليلات: مثل (Marketo / Constant Contact / Pardot / (Salesforce / MailChimp / HubSpot.
  • أدوات البحث عن الكلمه الرئيسية: مثل (SEMrush / MarketMuse / Moz Keyword Explorer / KWFinder / SpyFu).
  • أدوات أتمتة وتحليلات الوسائط الاجتماعية: مثل (BuzzSumo / Hootsuite / Buffer / SproutSocial).
  • أدوات تحليلات الموقع: مثل (Google Analytics / Google Search Console / Optimizely / Crazy Egg).

إن للتسويق بالمحتوى أهمية كبيرة في الانتشار والإعلان وتحقيق الفائدة للعلامة التجارية والمنتجات ونحن في بروقرس للتسويق نمتلك جميع عناصر النجاح لتصميم وابتكار أهم أفكار التسويق بالمحتوى بكافة أنواعه ونماذجه.

بروقرس للتسويق أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية وتعمل على جميع عناصر التسويق الالكتروني والرقمي من تصميم مواقع الكترونية، تصميم متاجر الكترونية جاهزة، إنشاء وتصميم اللوجو والهوية البصرية وكذلك تصميم الهوية التجارية بأفضل الأسعار وبأحدث الأفكار والتصاميم عن طريق كادر وفريق عمل احترافي إبداعي.

نسعى في بروقرس للتسويق على تحقيق أهداف العميل بطرق عديدة مثل إعلانات السناب شات، ابتكار أفضل محتوى، إدارة حسابات التواصل الاجتماعي العديدة، إنشاء الحملات الإعلانية الاحترافية.

يمكن الاتصال والاستفسار عن خدمات بروقرس للتسويق عن طريق وسائل الاتصال التالية

info@progress.sa

 0114868387