هل تتساءل كيف يمكن للشركات تصميم هوية بصرية فريدة لا تُنسى، هل يمكن للشعار أن يفي بالغرض لوحده؟ .. هل خدمة تصميم هوية بصرية تفيد العلامة التجارية؟ .. هل مجال الهوية البصرية يصب في خانة زيادة المبيعات؟ .. هي تعبر الهوية البصرية عن العلامات التجارية بحق؟ .. هي تعتبر الهوية المرئية خيار صائب عند البدء بـ مراحل التسويق الرقمي و الـ ميديا؟ .. في هذا الدليل نقدم لك في بروقرس للتسويق كل ما تحتاجه بخصوص ما يتعلق بتحسين صورة علامتك التجارية وتحسين هويتك المرئية.
تماماً مثل هويتك الشخصية التي تجعلك فريداً، فإن الهوية البصرية للشركة هي التركيبة الخاصة للعمل والتي تميز الشركات عن كل شركة منافسة، أو أي علامة تجارية أو أي منافسين لك.
الهوية البصرية بالـ تعريف هي كيف يراك الجمهور، وهي تعكس شخصية علامتك التجارية ولكن الهوية البصرية لا تتطور بين عشية وضحاها وبدلاً من ذلك، يتم التخطيط لها وتصميمها وتسويقها بعناية باستخدام ما يُعرف بالاستراتيجية وتتضمن استراتيجية تصميم أي هوية بصرية مجموعة العوامل والأهداف و الأدوات التي ستأخذك إلى مكان أفضل و أهم بين المنافسين وفي أذهان العملاء وبمعنى آخر، تشتمل الهوية البصرية على شعار و الصور وخطوط و ألوان و كرت فيزيت و بطاقة دعوة و نماذج و مجموعة الفولدر و تصاميم أخرى وكل ما يتعلق بـ الجانب المرتبط بتصميم النجاح لك وأيضاً كل ما يحقق وصول علامتك التجارية إلى العملاء بالأسلوب البصري الإبداعي و بالطريقة الصحيحة والاحترافية المعتمدة على حيوية التصميم الجرافيكي.
يعد تصميم لوجو (الشعارات) مجرد خطوة صغيرة نحو تطوير هوية بصرية كاملة و أول مكونات الـ visual identity، ولـ تصميم هوية بصرية بطريقة احترافية متسقة وفعالة لعلامتك التجارية، إليك الدليل الكامل خطوة بخطوة والخطوات تتضمن و تشمل ما يلي:
معرفة عملك والجمهور والمنافسين
تماماً كما هو الحال عند بدء عمل تجاري، فإن الخطوة الأولى لتصميم هوية بصرية هي إجراء أبحاث السوق وفي هذا الصدد هنالك حاجة إلى العوامل التالية:
تصميم شعار
بمجرد معرفة نشاطك التجاري من الداخل والخارج، فقد حان الوقت لإحياء الهوية البصرية شيئاً فشيئاً وعلى الرغم من أن الشعار لا يمثل الهوية الكاملة للعلامة التجارية، إلا أنه عنصر حيوي لأنه سيكون أسهل جزء يجب تذكره وبالتالي يمكن التعرف عليه و تشتمل عملية إنشاء شعار على العوامل المختلفة المدرجة فيما يلي:
البرتقالي: الحماس والتغيير والتوسع والديناميكية / الأخضر: النضارة والتوازن والانسجام / الأزرق: القوة والأمان والثقة / الأحمر: العمل والإلحاح وخفة الحركة / الأصفر: السعادة والتعاطف والرسوم المتحركة / الوردي: الرومانسية والطاعة والبراءة / البنفسجي: الفخامة، الغموض والجمال / الرمادي: محافظ، حديث، رسمي وصلب / أبيض: السطوع، النظافة والهدوء / الأسود: القوة، الشكلية والأناقة.
مراقبة العلامة التجارية بعد تصميم هويتها البصرية
على غرار الجوانب الأخرى للتسويق، من الصعب معرفة ما يتم فعله بشكل صحيح (وما هو ليس كذلك) دون تطبيق مؤشرات الأداء وتتبع النتائج عن كثب و استخدام Google Analytics والاستطلاعات والتعليقات ومناقشات الوسائط الاجتماعية والمزيد لتتبع نشاط العلامة التجارية والحصول على فكرة عما يفكر فيه الناس ويتحدثون عنه.
سيعطي هذا الفرصة لتنفيذ التغييرات حسب الحاجة، إما لتصحيح خطأ أو لتحسين الهوية البصرية و تسمح المرونة بإجراء تعديلات على الحملات الإعلانية والشعارات وحتى بعض التعديلات على الهوية العامة للعلامة التجارية، حتى يكون بالإمكان الحفاظ على اهتمام الجمهور باستمرار.
إن امتلاك هوية بصرية قوية أمر ضروري للغاية للحصول على عمل ناجح و تساعد هوية العلامة التجارية القوية الأعمال التجارية بعدة طرق و فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يساعدك بها تصميم هوية بصرية مميزة على المدى الطويل:
بروقرس للتسويق أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية وتعمل على جميع عناصر التسويق الالكتروني والرقمي من تصميم مواقع الكترونية، تصميم متاجر الكترونية جاهزة، إنشاء وتصميم اللوجو والهوية البصرية وكذلك تصميم الهوية التجارية بأفضل الأسعار وبأحدث الأفكار والتصاميم عن طريق كادر وفريق عمل احترافي إبداعي.
نسعى في بروقرس للتسويق على تحقيق أهداف العميل بطرق عديدة مثل إعلانات السناب شات، ابتكار أفضل محتوى، إدارة حسابات التواصل الاجتماعي العديدة، إنشاء الحملات الإعلانية الاحترافية. يمكن الاتصال والاستفسار عن خدمات بروقرس للتسويق عن طريق وسائل الاتصال التالية