هل تتساءل كيف يمكن للشركات تصميم هوية بصرية فريدة لا تُنسى، هل يمكن للشعار أن يفي بالغرض لوحده؟ .. هل خدمة تصميم هوية بصرية تفيد العلامة التجارية؟ .. هل مجال الهوية البصرية يصب في خانة زيادة المبيعات؟ .. هي تعبر الهوية البصرية عن العلامات التجارية بحق؟ .. هي تعتبر الهوية المرئية خيار صائب عند البدء بـ مراحل التسويق الرقمي و الـ ميديا؟ .. في هذا الدليل نقدم لك في بروقرس للتسويق كل ما تحتاجه بخصوص ما يتعلق بتحسين صورة علامتك التجارية وتحسين هويتك المرئية.

تماماً مثل هويتك الشخصية التي تجعلك فريداً، فإن الهوية البصرية للشركة هي التركيبة الخاصة للعمل والتي تميز الشركات عن كل شركة منافسة، أو أي علامة تجارية أو أي منافسين لك.

ما هي الهوية البصرية (visual identity)؟ 

الهوية البصرية بالـ تعريف هي كيف يراك الجمهور، وهي تعكس شخصية علامتك التجارية ولكن الهوية البصرية لا تتطور بين عشية وضحاها وبدلاً من ذلك، يتم التخطيط لها وتصميمها وتسويقها بعناية باستخدام ما يُعرف بالاستراتيجية وتتضمن استراتيجية تصميم أي هوية بصرية مجموعة العوامل والأهداف و الأدوات التي ستأخذك إلى مكان أفضل و أهم بين المنافسين وفي أذهان العملاء وبمعنى آخر، تشتمل الهوية البصرية على شعار و الصور وخطوط و ألوان و كرت فيزيت و بطاقة دعوة و نماذج و مجموعة الفولدر و تصاميم أخرى وكل ما يتعلق بـ الجانب المرتبط بتصميم النجاح لك وأيضاً كل ما يحقق وصول علامتك التجارية إلى العملاء بالأسلوب البصري الإبداعي و بالطريقة الصحيحة والاحترافية المعتمدة على حيوية التصميم الجرافيكي.

خطوات تصميم هوية بصرية احترافية .. أساسيات هامة ضرورية

يعد تصميم لوجو (الشعارات) مجرد خطوة صغيرة نحو تطوير هوية بصرية كاملة و أول مكونات الـ visual identity، ولـ تصميم هوية بصرية بطريقة احترافية متسقة وفعالة لعلامتك التجارية، إليك الدليل الكامل خطوة بخطوة والخطوات تتضمن و تشمل ما يلي:

معرفة عملك والجمهور والمنافسين

تماماً كما هو الحال عند بدء عمل تجاري، فإن الخطوة الأولى لتصميم هوية بصرية هي إجراء أبحاث السوق وفي هذا الصدد هنالك حاجة إلى العوامل التالية:

  • الجمهور: معرفة ما يريده جمهورك ويتوقعه في نوع المنتج / الخدمة التي تقدمها أمر حيوي لـ إنشاء هوية بصرية سيحبها الناس.
  • المنافسة وعرض القيمة: ما يجعل شركتك فريدة في قطاعك يحدد الفرق بينك وبين منافسيك و المرجع ضروري لتطوير هوية ناجحة و إن النظر إلى أمثلة أخرى نجحت أو فشلت سيساعد أيضاً على اتخاذ قرارات أكثر حزم.
  • الشخصية: لتبرز من بين الكثيرين، تحتاج العلامة التجارية إلى شخصية ولإنشاء هوية بصرية لنشاطك التجاري، ستستخدم الألوان والأنواع والصور، ولكن بعد ذلك، يحتاج هذا التمثيل المرئي إلى توضيح هوية شركتك.

تصميم شعار

بمجرد معرفة نشاطك التجاري من الداخل والخارج، فقد حان الوقت لإحياء الهوية البصرية شيئاً فشيئاً وعلى الرغم من أن الشعار لا يمثل الهوية الكاملة للعلامة التجارية، إلا أنه عنصر حيوي لأنه سيكون أسهل جزء يجب تذكره وبالتالي يمكن التعرف عليه و تشتمل عملية إنشاء شعار على العوامل المختلفة المدرجة فيما يلي:

  • الشعار: الشعار عبارة عن تمثيل مرئي مكون من رموز وكلمات ولإنشاء تصميم مميز يرمز إلى علامتك التجارية، فإن الخيار الأفضل هو تعيين مصمم مبدع ولا توجد وصفة جاهزة لإنشاء شعار، فلكل مصمم طريقته الخاصة، ولكن للمساعدة يجب خربشة ما يدور في الذهن على ورق، فهذا يجعل الأمور أسهل كثيراً وبشكل عام، كما يجب المحافظة على التصميم بسيط، بدون العديد من العناصر التي يمكن أن تسبب تشويش بصري، بحيث يمكن التعرف عليه بسهولة.
  • الألوان: بمجرد الحصول على صور مرئية جيدة، يمكن استكشاف الألوان و يجب أن تدعم الألوان التي تختارها الشخصية التي تريد أن تتمتع بها علامتك التجارية و يجب التفكير في المشاعر التي تتماشى بشكل أفضل مع هذه الشخصية، فهي ليست عامة، وكل فرد يفكر في الألوان بشكل مختلف قليلاً، ولكن بشكل عام، المشاعر المرتبطة بالألوان هي:

 البرتقالي: الحماس والتغيير والتوسع والديناميكية / الأخضر: النضارة والتوازن والانسجام / الأزرق: القوة والأمان والثقة / الأحمر: العمل والإلحاح وخفة الحركة / الأصفر: السعادة والتعاطف والرسوم المتحركة / الوردي: الرومانسية والطاعة والبراءة / البنفسجي: الفخامة، الغموض والجمال / الرمادي: محافظ، حديث، رسمي وصلب / أبيض: السطوع، النظافة والهدوء / الأسود: القوة، الشكلية والأناقة. 

  • الطباعة: يمكن أن تكون الطباعة سيف ذا حدين إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح و إن إنشاء هوية بصرية لعملك يعني إنشاء نمط، ولهذا لا يمكن استخدام العشرات من الخطوط و في شعارك وعلى موقع الويب وفي جميع المستندات التي أنشأتها شركتك (المطبوعة والرقمية)، يجب أن يكون هناك استخدام ثابت للطباعة لذلك، اختر الخط الذي ستستخدمه لشعارك بعناية حتى يتطابق مع رسالة شركتك.
  • وثائق الهوية المرئية للعلامة التجارية: هناك عدد من الطرق والقنوات التي تستخدمها الشركة للتواصل مع الجمهور وعندما تعلن عن دورتك التدريبية عبر الإنترنت، على سبيل المثال، من المحتمل أن ترسل رسائل بريد إلكتروني، وتنشئ إعلانات Google، وتنشئ لافتات إعلامية يمكن أن تكون عبر الإنترنت أو مطبوعة، وربما توزع بطاقات العمل على العملاء المحتملين ومهما كان الأمر، فإن إنشاء النماذج (حتى التفاصيل مثل توقيعات البريد الإلكتروني و المراسلات) سيوفر لشركتك مظهر أكثر توحيد وموثوقية واحترافية و يمكنك من الانتشار بسرعة.
  • إجراء تحليل نهائي: أخيراً، قبل الموافقة على الهوية النهائية لعلامتك التجارية، يلزم التأكد من أنها متميزة تبرز بين المنافسين والمؤسسات وتجذب انتباه الجمهور، جذابة لها تأثير بصري، قابلة للتوسع والمرونة يمكن أن تنمو وتتطور مع الشركة، متماسكة كل جزء يكمل هوية العلامة التجارية وأيضاً، سهلة التطبيق بحيث يمكن استخدامها على مواد مختلفة دون المساس بقراءتها.

مراقبة العلامة التجارية بعد تصميم هويتها البصرية

على غرار الجوانب الأخرى للتسويق، من الصعب معرفة ما يتم فعله بشكل صحيح (وما هو ليس كذلك) دون تطبيق مؤشرات الأداء وتتبع النتائج عن كثب و استخدام Google Analytics والاستطلاعات والتعليقات ومناقشات الوسائط الاجتماعية والمزيد لتتبع نشاط العلامة التجارية والحصول على فكرة عما يفكر فيه الناس ويتحدثون عنه.

سيعطي هذا الفرصة لتنفيذ التغييرات حسب الحاجة، إما لتصحيح خطأ أو لتحسين الهوية البصرية و تسمح المرونة بإجراء تعديلات على الحملات الإعلانية والشعارات وحتى بعض التعديلات على الهوية العامة للعلامة التجارية، حتى يكون بالإمكان الحفاظ على اهتمام الجمهور باستمرار.

فوائد الهوية البصرية الاحترافية

إن امتلاك هوية بصرية قوية أمر ضروري للغاية للحصول على عمل ناجح و تساعد هوية العلامة التجارية القوية الأعمال التجارية بعدة طرق و فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يساعدك بها تصميم هوية بصرية مميزة على المدى الطويل:

  • المساعدة في التأثير على العملاء: يساعد وجود هوية بصرية جذابة في التأثير على العملاء و حتى العملاء المتفانين من منافسيك عند سماعهم المراجعات الإيجابية لهويتك قد يميلون نحو منتجك وتجربته إذا كان لديك هوية ناجحة وعلامة تجارية منافسة.
  • توسيع نطاق الأعمال: يرغب أي رجال أعمال في توسيع أعماله والوصول إلى عدد كبير من الأشخاص و تساعد الهوية البصرية على تحقيق هذا الهدف حيث أن استخدامها يساعدك في الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص.
  • خلق ولاء العملاء: يعتبر ولاء العملاء أفضل بكثير من رضا العملاء وإذا كان العميل مخلص لك، فيمكنك أن تطمئن إلى أنه سيأتي إليك مراراً وتكراراً و يساعد الحصول على ولاء جيد من العملاء على الوصول بشكل أفضل إلى الأشخاص من خلال الكلام الشفهي الذي يمثل أفضل شكل من أشكال الإعلان.
  • زيادة في المبيعات: مع زيادة تميز الهوية البصرية، تشتهر العلامة التجارية وبالتالي تزداد المبيعات بسرعة حيث يتزايد عدد المستخدمين الذين يعرفون ويؤمنون بالخدمات التي تقدمها المؤسسة إلى جانب ذلك، فإنها تساعد أيضاً في الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص مما يؤدي إلى زيادة عدد المبيعات بالنسبة للمؤسسات المنافسة و هذا يساعد على زيادة إيرادات الشركة ويساعد في مزيد من النمو.

بروقرس للتسويق أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية وتعمل على جميع عناصر التسويق الالكتروني والرقمي من تصميم مواقع الكترونية، تصميم متاجر الكترونية جاهزة، إنشاء وتصميم اللوجو والهوية البصرية وكذلك تصميم الهوية التجارية بأفضل الأسعار وبأحدث الأفكار والتصاميم عن طريق كادر وفريق عمل احترافي إبداعي.

نسعى في بروقرس للتسويق على تحقيق أهداف العميل بطرق عديدة مثل إعلانات السناب شات، ابتكار أفضل محتوى، إدارة حسابات التواصل الاجتماعي العديدة، إنشاء الحملات الإعلانية الاحترافية. يمكن الاتصال والاستفسار عن خدمات بروقرس للتسويق عن طريق وسائل الاتصال التالية

 info@progress.sa

 0114868387