هل لديك تراجع ملحوظ في نسبة مبيعاتك؟ أم لديك منتج ولا تعلم كيف تبيعه في السوق؟ أو أنك تريد فقط تعظيم قيمة مبيعاتك في الفترة المقبلة؟ على أي حال سنساعدك على تخطي هذه المشاكل من خلال تقديم أفضل 10 طرق لزيادة المبيعات إذا قمت باتباعها جميعًا فستجني الكثير من الأرباح وستضمن حصتك في السوق، وإذا كنت بالفعل تتبع بعض منها فما عليك سوى مراجعة أوجه القصور والعمل على معالجتها.


أفضل 10 طرق لزيادة المبيعات هناك الكثير من الطرق التي تساهم في رفع كفاءة البيع والتي تتنوع كثيرًا لتتناسب مع جميع المنتجات والخدمات المقدمة، ولكن قد يغفل عنها البعض أو لا يعلمها وهذا يؤدي إلى تراجع نسبة مبيعاته وخسارة الكثير من الأموال وتضييع الفرص. إذا أردت الحصول على حصة كبيرة من السوق لابد من أن تتبع أفضل الطرق الحديثة التي تعلي من أرباحك، مع عمل الدراسات المستمرة والتخطيط والتقييم والمراجعة الدائمة لمعرفة الانحرافات الموجودة ومعالجتها سريعًا قبل التأثير على سمعة منتجك في السوق، حيث تتعلق نسبة مبيعاتك كثيرًا بدرجة ولاء وثقة العملاء في منتجاتك، فإذا استطعت تحقيق هذه المعادلة أضمن لك ارتفاع نسبة مبيعاتك إلى ما يفوق ال150%، ومن أفضل هذه الطرق ما يلي:- 

عند دراسة أفضل 10 طرق لزيادة المبيعات نجد الخطط التسويقية تقع على عاتقها، فجميعنا يغفل عن هذه النقطة بالرغم من أن العملية التسويقية هي العمود الفقري وحجر الأساس لزيادة نسبة المبيعات، فمن خلال عمل دراسة تسويقية يمكنك التعرف على احتياجات السوق واتجاهات العملاء. تساعد الخطط التسويقية أيضًا في معرفة المنتج المناسب ووقت وكمية احتياج السوق له، كما تمكنك من معرفة مكانك وسط المنافسين والمنتجات التي يقدمونها والسياسات التي يتبعونها، فهي بمثابة الخارطة التي تمكنك من تحقيق أهدافك والوصول لأعلى نسبة مبيعات. 

 يعد التسويق الإلكتروني من أحدث الطرق المستخدمة مؤخرًا والتي تساعد في ارتفاع نسبة المبيعات سريعًا، لما لها من الأثر البالغ في الوصول إلى أسواق جديدة وفئات مختلفة من العملاء، وهذا بفضله يساهم في انتشار منتجاتك بين الشعوب وفي مختلف البلاد دون التقيد بوقت أو مكان. تستطيع أن تسخر التسويق الإلكتروني لخدمتك من خلال إنشاء موقع إلكتروني ناجح معتمدًا على المحتوى الجيد والصياغة المتميزة لوصف المنتجات والصور عالية الجودة، مع استخدام أدوات تحسين المواقع من السيو ومحركات البحث، ليس هذا فقط بل توفير طرق مختلفة للدفع تتناسب مع أغلب العملاء، واستقبال الآراء ومراجعة التقييمات للمنتج . 

 إذا أردت الوصول لأكبر شريحة من العملاء وفي وقت قياسي فما عليك سوى التواجد وعرض منتجاتك في الأماكن التي يقضون عليها وقت أطول، والتي تتمثل في الفيس بوك والتويتر والانستغرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. يمكن لهذه الصفحات خلق الاحتياج لدى الأفراد عند مشاهدة المنتجات وتكرارها أمامهم، وهذا أيضًا يعزز من العمليات الشرائية لديهم نظرًا لتواجد المنتج بين أيديهم، فهم ليس بحاجة إلى النزول للأسواق والمولات وإهدار الوقت في عمليات البحث عن المنتجات. 

  • استخدام الصفحات الاجتماعية لترويج المنتجات
  • التركيز على استراتيجيات التسعير

 هناك الكثير من استراتيجيات التسعير المختلفة والتي تؤثر كلٍ منها على نسبة مبيعاتك، ولذلك عليك دراسة الخطط التسعيرية المختلفة والتي تتناسب مع منتجاتك، واتباع أفضل هذه الخطط لكي تحقق أرباح أكثر، فمن هذه الخطط ما يساعد على ارتفاع نسبة المبيعات مثل سياسة تخفيض الأسعار، ومنها ما يساعد على ارتفاع الأرباح وتعظيم الدخل مثل سياسة التسعير المرتفعة التي تستخدم للمنتج في بداية عرضه، فما عليك الآن سوى اختيار الاستراتيجية المناسبة لكل منتج. 

  • توسيع قنوات التوزيع

 توسيع القنوات التوزيعية تعد من أفضل 10 طرق لزيادة المبيعات نظرًا لأنها تعتمد على أكثر من منفذ لبيع المنتجات، فإذا كنت تعتمد على البيع الشخصي فقط يمكنك إضافة قناة أخرى بأن تستعين بمسوقين العمولة، أو البيع بالجملة، أو البيع بالتقسيط، أو التوسع في المكان وإنشاء أكثر من موقع لبيع منتجاتك، قد يتبين لك ارتفاع التكلفة المبدئية لهذه الخطوة ولكنك ستجني الكثير من الأرباح لاحقًا. 

  • توسيع دائرة المعارف

 لا تعلم كم الاستفادة التي تعود عليك وعلى مبيعاتك عند توسيع دائرة معارفك، ولكن ما يبدر إلى ذهنك الآن هو كيف ستستفيد من هذه الميزة وما هو أثرها على نسبة مبيعاتك؟، دعني أخبرك أنك إذا قمت بالبحث عن إحدى الشركات التي تتبادل معها المنفعة ستجني الكثير من الأرباح وستزيد نسبة مبيعاتك.  مثال على ذلك: إذا كانت منتجاتك من فساتين الزفاف فيمكنك البحث عن أصحاب الأتيليهات ومعارض الفساتين ومحلات البيع والتأجير والاتفاق معهم بأنك ستورد لهم هذه الفساتين بأسعار مناسبة، أما في حالة كونك تقدم خدمة معينة فما عليك سوى التعامل مع إحدى الشركات التي تحتاج إلى هذه الخدمة. 

  • استخدام أسلوب المراجعة والتقييمات

 التطوير المستمر في المنتج يساعد على تعزيز ثقة العملاء في منتجك، بما يترتب عليه من زيادة نسبة مبيعاتك والحفاظ على نصيبك من الحصة السوقية، ويتم ذلك من خلال التعرف على آراء العملاء في منتجك والصعوبات التي واجهتهم عند الحصول عليه، أو المشكلات والعيوب التي وجدوها في المنتج والعمل على تحسين وتعديل الأخطاء الموجودة به، ليس هذا فقط بل يتوجب علبك الاهتمام بخدمة ما بعد البيع أيضًا. 

  • تقديم ضمانات مع منتجاتك

 تساعد الضمانات المقدمة مع المنتج على زيادة كمية المبيعات في المدى البعيد، وذلك من خلال توفير خدمة ما بعد البيع، أو استبدال المنتج في حالة اكتشاف عيب أو عطل به، أو استرداد المبالغ المدفوعة أيضًا، أعلم أنه قد يخيل إليك الآن ارتفاع نسبة التكاليف والخسائر إذا قمت بهذه الخطوة، ولكن على العكس من ذلك ستزداد نسبة مبيعاتك إلى الأضعاف فما يحتاجه العميل هو الثقة في منتجك فقط لا غير. 

  • إجراء مقارنة بين منتجات

 استخدام أسلوب المقارنة كواحد من أفضل 10 طرق لزيادة المبيعات فهي بالفعل تزيد منها، حيث يمكنك تحسين تجربة العميل من خلال عمل مقارنات بين منتجاتك وعرض الطريقة الصحيحة التي تمكن العميل من التعرف على احتياجه واختيار المنتج المناسب له، وهذا يزيد من ولاء وثقة العميل بالماركة التجارية خاصتك. 

  • استخدام كوبونات الخصم

لاقت هذه الطريقة إقبالاً كبيرًا من أصحاب المحلات التجارية والمنتجات، وذلك من خلال تقديم كوبونات خصم للعملاء الأكثر شراءً، أو كوبونات اشتراكات في الخدمات التي يقدمونها، فهذه السياسة تساعد كثيرًا في زيادة نسبة المبيعات، ويمكن أيضًا عمل مسابقات وسحب للعملاء أو الحصول على خصم في حالة جلب زبائن أخرى، كل هذا يحفز العملية الشرائية لدى العملاء. بعد أن عرضنا عليك أفضل 10 طرق لزيادة المبيعات لابد أن تضع نصب عينيك رضاء العميل وتلبية احتياجاته وتجعلها أولى أهدافك، فهي الوسيلة الأولى التي تساعدك في الحصول على أعلى نسبة مبيعات في السوق وتمكنك من المنافسة بحدة، لابد أيضًا أن يتناسب منتجك مع الفئة المستهدفة المقدم إليها، مع ذكر المميزات التي يتمتع بها المنتج عن غيره والخدمات الإضافية التي يمكنك تقديمها.