هل ترغب ببدء العمل الإلكتروني لجني المال؟ .. هل يهمك موضوع انشاء متجر الكتروني مجاني؟ .. هل سبق واطلعت على كيفية تصميم المتاجر الالكترونية؟ .. هل تحلم ببدء تجارة الكترونية ناجحة ولا تعلم ما هي الخطوة الأولى وكيف الطريقة الكاملة؟ .. نحن في بروقرس للتسويق الالكتروني سوف نقدم في هذه المدونة معرفة شاملة عن المواقع الالكترونية وكيفية بدء تصميمها و الربح منها.

يحلم الكثير من الناس بريادة الأعمال، ولكن قبل الانترنت، كان بدء عمل تجاري أمر صعب و الآن أصبحت طريقة إنشاء موقع الكتروني على الويب للتجارة الإلكترونية وبيع المنتجات عبر الإنترنت في متناول أي شخص لديه الوقت والذكاء.

بناء عمل من أي نوع من الأنواع الالكترونية يحقق الفائدة في حال تم العمل بجد ونشاط ويعد طرح فكرة منتجك وتحديد مصادر منتجاتك أو إنشائها خطوة مبكرة كبيرة يتعين عليك معالجتها ولكن من المحتمل أن يتم عمل بناء موقع الويب نفسه في غضون يوم أو يومين.

حتى إذا لم تكن قد أنشأت موقعاً إلكترونياً من قبل، فإن الأدوات المتاحة الآن تضمن لأي شخص إمكانية إنشاء متجر على الإنترنت بسهولة وفي هذا الصدد نخصص في بروقرس للتسويق الالكتروني هذا المقال لنتعرف على كيفية العثور على منتج جيد ومكان مناسب لمتجرك، وكيفية بناء متجرك، والأساليب التي يمكنك اتباعها لتوليد المبيعات.

لماذا يجب إنشاء متجر إلكتروني و بيع المنتجات وفقه؟

قبل أن يتمكن أي شخص من شراء منتج منك، فإنه يحتاج إلى طريقة لاكتشاف علامتك التجارية والمنتجات التي تبيعها و بالنسبة للعلامات التجارية التي تبيع المنتجات فقط من خلال واجهة المتجر، فإن ذلك يحد من عدد الأشخاص الذين يمكنهم التعرف عليك في البداية، ناهيك عن القدوم إلى متجرك لإجراء عملية شراء.

كان هذا صحيح بالفعل قبل أن تبدأ جائحة الفيروس التاجي، ولكن هذا هو الحال أكثر من ذلك بكثير الآن حيث قام العملاء الذين يحتمون في مكانهم بتحويل جميع تسوقهم تقريباً إلى الإنترنت و إذا لم تبدأ موقعاً للتجارة الإلكترونية، فهناك سوق ضخم تفتقده وفيما يلي مجموعة من الأسباب المشجعة لـ تصميم و انشاء متجر الكتروني:

ينفق الناس الأموال على الإنترنت بكثرة

أنفق الناس في الولايات المتحدة 602 مليار دولار على الإنترنت في عام 2019 و وكان ذلك قبل أن يغير فيروس كورونا عادات التسوق لدى الجميع و في الشهر الأول بعد ظهور الوباء، نمت مبيعات التجارة الإلكترونية بنسبة 49٪ عالمياً.

موقع التجارة الإلكترونية يكلف أقل من افتتاح محلاً

يتطلب فتح محل إيجاد المساحة، رواتب الموظفين الذين يديرون المتجر خلال ساعات العمل، التراخيص والتصاريح المناسبة، فواتير المياه والكهرباء، الأثاث والديكورات، صيانة المبانين معدات تنظيف، بيع اللوازم مثل نظام نقاط البيع (POS) وسجلات النقد وكل هذا يضيف الكثير من النفقات ومعظمها مستمر.

من ناحية أخرى، فإن بيع المنتجات على موقع الويب يقلل من معظم هذه التكاليف و سيظل هنالك حاجة إلى الدفع مقابل أشياء مثل استضافة الويب والتسويق وربما حاجة إلى تعيين بعض الموظفين وذلك اعتماداً على حجم متجر التجارة الإلكترونية الذي تديره، ولكن التكاليف بشكل عام أكثر قابلية للإدارة ويسهل التخطيط لها.

التسوق عبر الإنترنت يوفر الراحة والأمان

إن تصفح موقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت والقيام بالاختيارات أسهل وأسرع ويتطلب طاقة أقل بكثير و من المرجح أن ينفق الناس أموالهم عندما لا يشعرون بأن العمل للقيام بذلك منهكاً وعند بيع المنتجات من خلال موقع ويب للتجارة الإلكترونية، تتم إزالة الكثير من العوائق التي تحول دون حدوث عمليات الشراء الموجودة في متجر فعلي.

خطوات تصميم و انشاء متجر الكتروني .. بناء موقع للتجارة الإلكترونية بطريقة سهلة

يمر انشاء متجر الكتروني بالخطوات المتسلسلة التالية:

أبحاث السوق وإيجاد مكانك الخاص

قبل أن تبدأ عملك في التجارة الإلكترونية، فأنت بحاجة إلى منتج مادي لبيعه لكنك بالتأكيد لا تريد بذل الجهد في بناء متجر على الإنترنت فقط لتكتشف أن لا أحد يرغب في شراء ما تبيعه، ولتجنب هذا المصير اقضِ بعض الوقت في البحث عن السوق والمنتجات المناسبة للبيع و قد تعرف بالفعل بالضبط ما تريد بيعه. 

من الناحية المثالية يجب الكشف منتجات يحتاجها العملاء بكثرة وفيما يلي بعض النصائح:

  • ابحث عن المنتجات الرائجة.
  • يجب أن تتماشى المنتجات مع شغف العملاء.
  • اكتشاف ما يتم بيعه حالياً في السوق.

الاستعداد للبيع 

قبل أن تستقر على المنتج الذي تريد بيعه، هناك بعض الاعتبارات الأخرى التي يجب مراعاتها، أولاً تأكد من أن المنتج خفيف بدرجة كافية بحيث يسهل شحنه و ما لم تختر نموذج أعمال دروبشيبينغ، خلال الأيام الأولى لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، ستتعامل مع معظم العبوات والشحن بنفسك و لن يؤدي الالتزام بالمنتجات التي لا تزن كثيراً إلى جعل حياتك أسهل فحسب، بل ستتمكن من الحفاظ على هوامش أفضل للمنتج، وهو الأمر الذي قد يكون أمر بالغ الأهمية في الأيام الأولى لـمشروعك في انشاء متجر الكتروني احترافي. 

أخيراً ضع في اعتبارك إنشاء نموذج أولي لمنتجك و هذا يعني البدء بعينة من المنتج الذي تفكر فيه أنه يمكنك اختباره في السوق و إذا كنت تبني منتج جديد، فمن المحتمل أنك لن تجعله مثالي في المرة الأولى و تمنحك النماذج الأولية مجال للتكرار والتحسين بناءاً على التعليقات و قبل أن تقوم باستثمار ضخم في المخزون سيساعدك هذا في الوصول إلى السوق بشكل أسرع وبناء منتج أفضل بمرور الوقت. 

اختيار منصة التجارة الإلكترونية

عندما يحين الوقت لاختيار النظام الأساسي لمتجر التجارة الإلكترونية سيكون لديك الكثير من الخيارات المختلفة تحت تصرفك و بالنسبة لأصحاب المشاريع التجارية الإلكترونية لأول مرة، تتضمن بعض الخيارات الأكثر شيوع ما يلي:

WordPress / WooCommerce

WordPress هو نظام إدارة المحتوى الأكثر شيوع في العالم، ولسبب وجيه، إنه سهل الاستخدام نسبياً (على الرغم من أنه لا يزال يتطلب منحنى تعليمي للمبتدئين)، ولكنه قوي ومتعدد الاستخدامات بسبب المكتبة الهائلة من المكونات الإضافية المتاحة و لإنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية على ووردبريس، ستحتاج إلى اختيار مكون إضافي للتجارة الإلكترونية لتوفير الوظائف المناسبة. 

ماجنتو

Magento هو نظام إدارة محتوى شائع آخر للتجارة الإلكترونية ولكنه يتطلب المزيد من المهارة والمعرفة و المفاضلة هي أنه يمكن أن يكون أكثر قوة ويمنحك المزيد من الخيارات لتخصيص وبناء الوظائف داخل متجر التجارة الإلكترونية ولكن ما لم تكن مطور ماهر جداً أو ترغب في توظيف شخص ما، فسوف يتطلب الأمر المزيد من العمل للتعلم والاستخدام. 

اختيار العناصر المراد تضمينها على المتجر الالكتروني

قبل أن تبدأ في انشاء متجر الكتروني خذ بعض الوقت للنظر في الوظائف التي تريد أن يمتلكها متجرك وكيفية تنظيمها على أفضل وجه وفق ما يلي: 

قم بتنظيم المتجر الالكتروني بناءاً على طريقة تسوق الأشخاص 

تتمثل إحدى الخطوات الأولى لتنظيم موقع التجارة الإلكترونية في تحديد الصفحات والفئات التي يجب تضمينها و من الواضح أنك ستحتاج إلى صفحة رئيسية وصفحات لكل منتج من منتجاتك المختلفة، هنا فكر في الكيفية التي من المحتمل أن يتسوق بها عملاؤك المحتملون ويتصفحون المنتجات. 

تضمين شريط البحث 

سيكون العديد من الزائرين مقتنعين بتصفح الموقع للعثور على العناصر التي يحبونها، لكن البعض سيعرف بالضبط ما الذي يبحثون عنه و يمنحهم شريط البحث طريقة للوصول مباشرة إلى الصفحة التي يحتاجون إليها، وبالتالي فهي واحدة من تلك الميزات التي يجب أن تتوفر في كل عملية انشاء متجر الكتروني احترافي. 

تضمين مراجعات للمنتجات

يُظهر تمكين المراجعات من جهات خارجية لعملائك أنك واثق من أن منتجاتك يمكنها مواجهة تعليقات العملاء الصادقة وإذا كانت المراجعات إيجابية (وهو ما يجب أن تكون عليه إذا كانت منتجاتك قوية)، فستزيد مبيعاتك. كميزة إضافية يمكن أن تساعدك المراجعات في الحصول على تعليقات قيمة حول المنتجات التي تقدمها وتجربة الخدمة التي يتمتع بها عملاؤك و قد تتمكن من التقاط بعض النصائح التي تساعدك على تحسين نتائج أعمال التجارة الإلكترونية بمرور الوقت. 

وجود عربة التسوق

عربة التسوق هي ميزة قياسية أخرى لمتاجر التجارة الإلكترونية لأنها تتيح للزوار حفظ العناصر التي يرغبون في شرائها أثناء استمرارهم في التصفح، ثم متابعة عملية الشراء مرة واحدة لهم جميعاً. وبالنسبة للزوار الذين يضيفون عناصر إلى سلة التسوق ولكن لا يشترون على الفور، يمكنك المتابعة برسالة بريد إلكتروني لتذكير لعملائك للمساعدة في دفعهم مرة أخرى إلى الموقع في اتجاه الشراء. 

تضمين وظائف قائمة الرغبات

يؤدي تضمين وظيفة قائمة الرغبات إلى تحقيق بعض الأشياء المختلفة:

  • يمنح الأشخاص مكان سهل لتوجيه الأصدقاء والعائلة في الفترة التي تسبق حدث تقديم الهدايا - وهو موقف يشتريه الأشخاص بانتظام.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون إجراء بحث قبل شراء منتج ما، فإنه يمنحهم فرصة لحفظ العناصر التي يحبونها للشراء المحتمل في المستقبل.
  • بالنسبة لأي شخص يتجنب عمليات الشراء الاندفاعية لأسباب تتعلق بالميزانية، يمكنه الآن تحديد الأشياء التي يريد العودة إليها لاحقاً.

انشاء الـ متجر الالكتروني

ستختلف التفاصيل خطوة بخطوة لـ انشاء متجر الكتروني بناءاً على النظام الأساسي الذي تختاره ولكن في كل حالة، فإن إنشاء صفحات المنتج التي تسلط الضوء بشكل فعال على العناصر التي تبيعها هو الجزء الأكثر أهمية. 

إطلاق متجرك وبيع المنتجات

إذا كنت قد فعلت كل شيء أعلاه فأنت على وشك إطلاق متجرك ومع ذلك، من المهم عدم إطلاق متجرك قبل أن يصبح متجراً بالكامل ومحملاً اقض بعض الوقت في التحقق جيداً من كل صفحة على موقعك بحثاً عن أخطاء إملائية أو روابط معطلة أو أشياء أخرى لا تعمل و ستحتاج أيضاً إلى إجراء بعض عمليات الشراء النموذجية للتأكد من أن عملية الدفع تعمل بسلاسة. 

تسويق المتجر الالكتروني بعد تصميمه

الإنترنت مجال واسع، وتوجد الكثير من المنافسة و إذا لم تبذل جهد لعرض موقعك على الويب أمام الناس، فمن غير المرجح أن يجدوك على الإطلاق، و لكي تكون ناجحاً، تحتاج إلى الاستثمار في تسويق متجر التجارة الإلكترونية إلى العالم ة فيما يلي بعض طرق تسويق التجارة الإلكترونية الأكثر شيوعاً: 

تسويق المحتوى

يُعد تسويق المحتوى أسلوب تسويقي قّيم لأجل تحسين محرك البحث (SEO) لمتجرك على الويب، وجذب المزيد من الزيارات ذات الصلة إلى موقعك، وبناء الثقة مع جمهورك المستهدف و يتطلب تسويق المحتوى استثمار كبير في الوقت والمال، ولكنه طريقة جيدة لتنمية تأثير نشاطك التجاري على الإنترنت ويشمل تسويق المحتوى منشورات المدونة وكذلك محتوى وصف المنتجات وكذلك المحتوى الصوتي والمرئي. 

تسويق وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أثناء إعادة حركة المرور إلى موقع التجارة الإلكترونية و بالنسبة للمتاجر الالكترونية فإن بعض أفضل القنوات لتنمية الجمهور والترويج للمنتجات هي Instagram و Twitter و Facebook و Pinterest. 

التسويق المؤثر

إنها عملية الوصول إلى المؤثرين (غالباً على قنوات التواصل الاجتماعي مثل Instagram) وجعلهم يروجون لعلامتك التجارية ومنتجاتك لجمهورهم و يلعب التسويق المؤثر على فكرة أن هؤلاء الأشخاص قد قاموا بالفعل ببناء متابعين مخلصين، لذلك يكتسب منتجك شهرة وجدارة بالثقة من خلال الارتباط. 

تحسين محرك البحث للمتجر الالكتروني (SEO)

تحسين محرك البحث عبارة عن مجموعة من التكتيكات التي تزيد من سلطة أي موقع ويب أو متجر الكتروني وفقاً للعوامل التي تقدرها خوارزميات محرك البحث و تتكون عملية تحسين محركات البحث (SEO) من القيام ببعض الأشياء الرئيسية من البحث عن الكلمات الرئيسية في الموقع الأمثل، تسويق المحتوى، بناء الروابط وغير ذلك. 


إعلانات PPC

يصف إعلان الدفع بالنقرة (PPC) أي تسويق تقوم به على الأنظمة الأساسية التي تتقاضى رسوم مقابل الإعلانات بناءاً على عدد مرات نقر الأشخاص عليها، بدلاً من عدد مرات عرضها و تستخدم معظم الإعلانات على Google هذا النموذج، كما تفعل معظم منصات الوسائط الاجتماعية.

بروقرس للتسويق أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية وتعمل على جميع عناصر التسويق الالكتروني والرقمي من تصميم مواقع الكترونية، تصميم متاجر الكترونية جاهزة، إنشاء وتصميم اللوجو والهوية البصرية وكذلك تصميم الهوية التجارية بأفضل الأسعار وبأحدث الأفكار والتصاميم عن طريق كادر وفريق عمل احترافي إبداعي. نسعى في بروقرس للتسويق على تحقيق أهداف العميل بطرق عديدة مثل إعلانات السناب شات، ابتكار أفضل محتوى، إدارة حسابات التواصل الاجتماعي العديدة، إنشاء الحملات الإعلانية الاحترافية. يمكن الاتصال والاستفسار عن خدمات بروقرس للتسويق عن طريق وسائل الاتصال التالية

 info@progress.sa

 0114868387