هل ترغب بـ انشاء وامتلاك موقع إلكتروني على الويب؟ .. هل تبحث عن خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل؟ .. هل إنشاء موقع ويب من ضمن اهتماماتك وأهدافك؟ .. نحن في بروقرس للتسويق "أفضل شركة تسويق الكتروني" سنساعدك في فهم آلية إنشاء وتصميم المواقع الالكترونية على الانترنت .. تابع قراءة المدونة لتكتسب معلومات ذات قيمة كبيرة وكل ما تحتاج إليه في مجال تصميم المواقع الإلكترونية. مع تقدم التكنولوجيا، فإنها تمكننا من إنجاز المزيد من المهام دون حتى إدراك مدى تعقيدها لذا من خلال هذه المقالة الخاصة ببروقرس للتسويق تعلم خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل. بفضل تطور منشئي مواقع الويب، يمكن تصميم موقع ويب وإنشاء حضور مثير للإعجاب عبر الإنترنت خاص بك وباستخدام ميزات تصميم الويب الاحترافية، يمكنك تحقيق أرباح، ورعاية مجتمع من المعجبين، والترويج لعلامتك التجارية عبر الإنترنت أيضاً. إذاً، ما هو تصميم الويب المتكامل وكيف تبدأ هكذا نوع من المشاريع؟ نحن في بروقرس للتسويق لدينا المعرفة التي تحتاجها لوضعك على المسار الصحيح من اختيار منشئ موقع الويب واسم المجال (الدومين الصحيح)، إلى فهم كيفية تصميم كل عنصر من عناصر موقعك، وبالمجمل سيرشدك هذا الدليل الكامل إلى خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل 2021.

سلسلة خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل .. أفضل وأهم الإرشادات

ينطوي إنشاء مواقع الكترونية احترافية على خطوات واعتبارات وإرشادات ضرورية لا بد منها، لذلك خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل هي:

تحديد الهدف والغاية

قبل تصميم موقع ويب، كن واضح بشكل كبير بشأن ما تريد تحقيقه و مع وجود العديد من أنواع مواقع الويب، يجب أن تبدأ بتحديد النوع الذي سيساعدك على تحقيق أهدافك (موقع ويب خاص بالسيرة الذاتية - مدونة لمشاركة معرفتك مع العالم - موقع خاص بفعاليات الأعراس - موقع للتصوير الفوتوغرافي - موقع للياقة البدنية - موقع مطعم – موقع تعليمي) أو أي نوع آخر. 

بمجرد أن تقرر النوع الذي تريده، فقد حان الوقت لبدء الجزء المثير وهو تصميم موقعك، عندما تنطلق في هذه الخطة ضع في اعتبارك هدفك الشامل وفكر في كيف سيساعد التصميم في تحقيق أهدافك، وأثناء المضي في تصميم موقع ويب، ستجد أن اختيارك للعناصر المراد تضمينها سيختلف اعتماداً على ما تريد تحقيقه. 

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في بيع صور عبر الإنترنت، فحاول عرض العمل في شكل محفظة مع تضمين متجر على الإنترنت حيث يمكنك بيع المطبوعات أو، إذا كنت تنشئ موقع على الويب بهدف الحصول على وظيفة، فقد يناسبك موقع ويب بسيط ومهني للسيرة الذاتية بدون تجميل احتياجاتك تماماً.

اختيار منشئ موقع الويب 

الآن بعد أن حددت هدفك، فإن خطوتك التالية هي اختيار منشئ موقع الويب المناسب ومنشئ مواقع الويب (المعروف أيضاً باسم CMS) هو نظام أساسي يمكنك من خلاله تصميم موقع ويب وتخصيصه ونشره دون أي معرفة بالبرمجة، هناك العشرات من المنصات المتاحة في السوق من ووردبريس، إلى wix، وليس انتهاءاً بمواقع الويب ذات البرمجة المخصصة.

تحديد التخطيط الخاص بموقع الويب

بمجرد تسجيل الدخول إلى النظام الأساسي الذي قمت باختياره، فقد حان الوقت لوضع تصور لتخطيط موقع الويب الخاص بك وإذا كنت تريد البدء من نقطة الصفر، فقد ترغب في رسم تصميم موقع الويب الخاص بك على الورق قبل البدء في السحب والإفلات ومع ذلك، هناك خيار آخر وهو استخدام قالب، وهو تخطيط مصمم مسبقاً تم إنشاؤه بواسطة مصمم موقع ويب محترف.

جميع مُنشيء مواقع الويب لديها قوالب مُسبقة متعددة وربما عددها بالملايين ويمكن اختيار أحدها، و من بين هذه التصميمات، يمكنك الاختيار بين قالب متعدد الصفحات وقالب من صفحة واحدة.

إذا كان موقعك على الويب يتضمن قدر هائل من المحتوى، فربما تختار موقع متعدد الصفحات ومع ذلك، مع وجود محتوى أقل لعرضه، قد ترغب في الانتقال إلى موقع ويب مكون من صفحة واحدة ويعد هذا الخيار الشائع اختيار متكرر ويُستخدم كثيراً.

لا توجد طريقة أفضل للحصول على تصميم الويب أكثر من السعي وراء الإلهام الإبداعي و كطريقة جيدة للبدء هي إلقاء نظرة على أمثلة مواقع الويب التي تفهمها بشكل صحيح لذلك احصل على قلم وورقة، وقم بتدوين الأفكار التي تعجبك وأنت تتصفح بعض من أفضل تصميمات مواقع الويب و هناك الكثير من منصات الوسائط الاجتماعية المخصصة لإلهام التصميم، مثل Pinterest و Dribbble، لذا ننصحك في بروقرس للتسويق بزيارة هذه المواقع والاستلهام منها.

طلب اسم المجال (دومين موقع الويب) 

بعبارات بسيطة، اسم المجال الخاص بك هو عنوانك على الإنترنت و هو ما سيراه زوارك في شريط المتصفح، بعد ".www" مباشرة، و يعد تسجيل اسم المجال الخاص بك أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح عبر الإنترنت و ينظر مستخدمو الإنترنت تلقائياً إلى مواقع الويب ذات النطاق المخصص على أنها أكثر احترافية وجدارة بالثقة. 

عندما يتم اختياره اسم الدومين بعناية ودقة، فإن اسم المجال يساعد محركات البحث (مثل Google و Bing) في فهم موضوع موقع الويب الخاص بك و هذا مهم لأنه يساعد في جلب المزيد من حركة المرور إلى موقع الويب الذي تقوم بإنشاؤه.

وفيما يلي نقدم لك مجموعة من النصائح لأجل اختيار اسم دومين مميز لموقعك على الويب:

  • قصير: كلما طال الاسم، زادت فرص قيام الزائرين بكتابته بشكل خاطئ.
  • بسيط: تجنب الرموز والأحرف والأرقام الخاصة.
  • محترف: يجب أن يتضمن اسم المجال اسمك الخاص أو اسم عملك، لتجنب الارتباك.
  • مثير للذكاء: تلميح حول ما تفعله في اسم المجال من خلال دمج الكلمات المتعلقة بعملك.

يمكنك معرفة ما إذا كان اسم المجال الذي تحلم به متاح باستخدام أداة تسجيل النطاق هذه و إذا كان خيارك الأفضل لا يزال متاح، فلا تتردد في الحصول عليه و إذا لم يكن الأمر كذلك، فلا داعي للقلق لذلك جرب أسماء مختلفة مُشابهة لاختيارك الأصلي عن طريق التلاعب بترتيب الكلمات أو إضافة "the" في البداية.

الآن بعد أن تم وضع أسس تصميم موقع الويب والمجال كأحد خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل المهمة، حان الوقت للحصول على التطبيق العملي وإعداد المحتوى الذي سيتم عرضه على موقع الويب الخاص بك و يتضمن ذلك الصور والنصوص والشعار ومقاطع الفيديو. 

جمع وتحديد المحتوى الخاص بالموقع

استخدم المواد الخاصة قدر الإمكان لضمان تقديم محتوى فريد ذي علامة تجارية و إذا كنت لا تستخدم محتوى أصلي فتأكد فقط من الحصول على مواردك بشكل قانوني. يأتي أي منشئ موقع الكتروني مع مجموعة واسعة من ميزات الوسائط، بما في ذلك مكتبة تضم أكثر من مليون صورة مجانية والرسوم التوضيحية ومقاطع الفيديو التفاعلية الحصرية. 

في حين أن وجود الكثير من المواد على موقع الويب الخاص بك أمر رائع، تذكر دائماً أن تقوم بتفضيل الجودة على الكمية وفي هذا الوقت وخاصة في 2021 فإن أفضل طريقة لجذب انتباه الزائرين هي عرض أفضل محتوى لديك.

إضافة الصفحات الصحيحة 

هناك بعض الأقسام التقليدية التي يتوقع زوار موقعك رؤيتها وإذا كنت تنوي تصميم موقع متعدد الصفحات، فإليك بعض الصفحات التي يجب أن يتضمنها موقعك:

  • الصفحة الرئيسية: نظراً لأنها من المحتمل أن تكون أول ما يراه الزائرون، استهدف تصميم الصفحة الرئيسية بحيث تتصف بالتنظيم والجاذبية و يجب أن توضح من أنت وماذا تفعل، وتكون بمثابة نقطة انطلاق للزوار للتنقل عبر موقعك وتأكد من أنها تحتوي على المعلومات الأكثر أهمية، شعارك واسم عملك وقائمة تنقل تدعو الزوار لمزيد من التصفح و بمجرد الانتهاء من هذه الأساسيات، فكر في نوع خلفية موقع الويب والصور والمحتوى المكتوب وعبارات الحث على اتخاذ إجراء التي يمكنك إضافتها هنا للتفاعل مع الزوار.
  • صفحة من نحن: أخبر قصتك، وشارك قيمك وأساليبك وأي معلومات أخرى تحدد علامتك التجارية من خلال صفحة من نحن و رحّب بالزوار الجدد ولا تنس تضمين صورة لك أو لأعضاء فريقك، حيث يحب العملاء دائماً رؤية الوجه وراء النشاط التجاري.
  • صفحة الاتصال: عندما يريد الزائرون التواصل معك، يجب أن يكونوا قادرين على الوصول إليك بسهولة و هذا هو المكان الذي تأتي فيه أهمية صفحة الاتصال لذا تأكد من تضمين رقم هاتفك وعنوانك البريدي وعنوان البريد الإلكتروني للنشاط التجاري وحسابات الوسائط الاجتماعية و يمكنك أيضاً التفكير في إضافة أداة دردشة مباشرة تمنح الزائرين فرصة للتواصل والحصول على استجابة فورية، أو نموذج اتصال حيث يمكنهم كتابة رسالتهم مباشرة من خلال موقعك.
  • صفحة منتجك أو خدمتك: صفحة المنتج (أو صفحة الخدمة، حسب مجال عملك) هي المكان الذي يكتشف فيه الزائرون ما لديك لتقدمه، وإذا اقتنعوا، يسخرجون بطاقة الائتمان الخاصة بهم ويجروا عملية شراء، عند تصميم موقع ويب مع وضع صفحة منتج أو خدمة في الاعتبار، فأهم التوصيات الرئيسية أضف تصوير عالي الجودة للمنتج، واكتب وصف دقيق وجذاب للمنتج أو الخدمة، وكن شفافًا بشأن شروطك (مثل الشحن أو الإرجاع أو الإلغاء سياسات).
  • المدونة: إن إنشاء مدونة يعزز سمعة الموقع وأهميته، ويساعدك على تعزيز وجودك على الويب والمدونة ذات أهمية كبيرة في تحسين محرك المحرك لموقعك على الويب وهي وسيلة فعالة لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.
  • الشهادات: تعد صفحة الشهادات الصادقة إضافة فعالة بشكل رائع لتصميم موقع الويب و تشير الدراسات إلى أن 77 % من العملاء الراضين سيوصون بعملك أو خدمتك لصديق بعد تجربة إيجابية و إذا كان الغرض من موقع الويب هو جذب عملاء جدد، فاسمح لعملائك الراضين عن موقعك بالحديث عنه لتكتسب حركة مرور أكبر.
  • صفحة البداية: تعمل صفحة البداية كمعاينة لموقعك، حيث ترحب بالزائرين قبل وصولهم إلى صفحتك الرئيسية وهذه طريقة رائعة للتفاعل مع الزائرين باستخدام عناصر مرئية عالية الجودة أو نصوص مثيرة للاهتمام، أو للترويج لعرض أو حدث خاص.
  • صفحة الأسئلة الشائعة: صفحة الأسئلة الشائعة هي صفحة مخصصة على موقع الويب وتوفر للزائرين إجابات سريعة وبسيطة للأسئلة الشائعة بطريقة منظمة ويمكن أن يوفر الوقت من خلال توفير إجابات آلية وتوفير تجربة رائعة للمستخدمين.

تصميم عناصر موقع الويب خطوة هامة من خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل 

في هذه الخطوة، نتحدث عن جميع التفاصيل التي ستجمع موقع الويب معاً وكيفية ترتيبها لتشكيل تصميم واحد متماسك و في النهاية، يجب أن تسترشد هذه القرارات بهوية علامتك التجارية - المظهر المميز والصوت الذي تستخدمه لإيصال رسالتك إلى الجماهير و علاوة على ذلك، ضع في اعتبارك قابلية الاستخدام حيث يجب أن يُسهل موقع الويب الخاص دائماً التنقل السهل وأن يسعى جاهداً لمنح الزوار تجربة تفاعلية. 

فيما يلي بعض العناصر التي يجب العمل عليها عند تعلم كيفية تصميم موقع ويب:

  • بنية موقع الويب: يجب أن تكون صفحاتك متصلة ببعضها البعض بشكل صحيح.
  • القائمة: يعرض هذا العنصر المركزي العناصر المختلفة المعروضة على موقع الويب مما يضمن أنه يمكن للزوار العثور بسهولة والتنقل من صفحة إلى أخرى.
  • الألوان: عند اختيار نظام ألوان موقع الويب فإن القاعدة العامة هي تقييد نفسك بثلاثة ألوان، لون أساسي واحد (60 % من المزيج)، ولون ثانوي (30 %)، ولون تمييز واحد (10 %).
  • الرأس والتذييل: يمكن استخدام هذين العنصرين في تصميم موقع الويب الخاص بك لتعزيز سهولة الاستخدام والمشاركة.
  • الحركة: يشير هذا إلى جميع العناصر غير الثابتة لموقعك على الويب، والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية عند محاولة جذب انتباه الزوار.
  • تأثيرات التمرير: تظهر تأثيرات التمرير عندما يقوم الزوار بالتمرير لأعلى أو لأسفل موقع الويب و إن تطورها لديه القدرة على جذب الانتباه.
  • الأيقونة المفضلة: الأيقونة المفضلة هي رمز صغير سيتم استخدامه في متصفح موقع الويب "لتمثيل" موقع الويب الخاص بك.
  • المسافة البيضاء: هي منطقة موقعك على الويب التي لا تتضمن أي شيء وتوفر المساحات البيضاء للزائرين مساحة "للتنفس" بين الصور أو أجزاء من المحتوى، مما يساهم في الحصول على تجربة مستخدم أفضل بكثير.

تحسين الموقع للجوال 

في تصميم موقع الويب للجوال، حاول الاحتفاظ فقط بالعناصر الأكثر أهمية في الصفحة، وإزالة كل ما ليس ضروري و قم بتحسين المساحة الموجودة فوق الجزء المرئي من الصفحة عن طريق وضع أهم أجزاء المعلومات الحيوية هناك، مثل قائمتك أو اسمك و هذا ما سيراه زوارك أولاً، لذا اجعله جذاب وغني بالمعلومات. 

تعزيز تحسن محرك البحث لموقع الويب (SEO) 

تتطلب عملية تحسين محركات البحث وقت وصبر ومثابرة من أجل الحصول على النتائج ولكن يمكنك البدء في إعداد مُحسنات محركات البحث أثناء تصميم موقع الويب الخاص بك و فيما يلي بعض نصائح تحسين محركات البحث التي يمكنك تطبيقها على المحتوى الخاص بك لتحسين فرصك في الترتيب في أفضل النتائج:

  • إجراء بحث بالكلمات الرئيسية.
  • تضمين SEO على الصفحة.
  • إضافة نص بديل.
  • تعزيز الارتباط الداخلي.

التفاعل مع الزوار 

يمكنك تتبع نمو موقعك وأدائه بانتظام من خلال الاستفادة من التكاملات التسويقية وربط موقع الويب الخاص بك بأدوات التتبع، مثل Google Analytics أو وحدة تحكم بحث Google.

يؤدي تضمين بعض الميزات التالية عند تصميم موقع ويب إلى إبقاء جمهورك على اتصال وإطلاع و يعد التواصل مع متابعيك عبر قنوات متعددة طريقة فعالة لبناء علاقات معهم - وسيؤدي في النهاية إلى جذب المزيد من الأنظار إلى موقعك والميزات هي:

  • الدردشة الحية. 
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نماذج الرسائل الإخبارية.

النشر والتحديث 

يعد امتلاك موقع على شبكة الإنترنت و تصميم موقع الكتروني جذاب أمر ضروري في عام 2021 ولكن وجود موقع ويب محدث هو ما يصنع الفارق ويحقق المنافسة مع المواقع الأخرى والموقع الذي يبدو وكأنه خامدً لفترة طويلة هو موقع غير جذاب وغير موثوق به لذلك تأكد من التنبيه والبقاء على اطلاع وتحديث المحتوى الخاص بك بقدر ما تستطيع. 

في النهاية عندما خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل ينمو ويتطور باستمرار، ستحتاج إلى معرفة كيفية تحديث موقعك و هناك دائماً مجال للتحسين لكسب المزيد من حركة المرور والعملاء لذلك لا تهمل جانب التحسين.

بروقرس للتسويق من أفضل شركات التسويق الكتروني في السعودية وتعمل على جميع عناصر التسويق الالكتروني والرقمي من تصميم مواقع الكترونية، تصميم متاجر الكترونية جاهزة، إنشاء وتصميم اللوجو والهوية البصرية وكذلك تصميم الهوية التجارية بأفضل الأسعار وبأحدث الأفكار والتصاميم عن طريق كادر وفريق عمل احترافي إبداعي.

نسعى في بروقرس للتسويق على تحقيق أهداف العميل بطرق عديدة مثل إعلانات السناب شات، ابتكار أفضل محتوى، إدارة حسابات التواصل الاجتماعي العديدة، إنشاء الحملات الإعلانية الاحترافية.

يمكن الاتصال والاستفسار عن خدمات بروقرس للتسويق عن طريق وسائل الاتصال التالية

info@progress.sa



0114868387